• ×

كيف اعرف ضغطي مرتفع

كيف اعرف ضغطي مرتفع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يعاني معظم الأشخاص من مرض ضغط الدم، سواء بإرتفاعه أو إنخفاضه، وهو من أكثر الأمراض إنتشاراً بين البالغين، ومن أخطر الأمراض إذا ما أهمل الإنسان المصاب بضغط الدم نفسه، فقد يسبب ضغط الدم افصابة بالجلطة أو السكتة القلبية، أو إنسداد في الشرايين .


ضغط الدم هو مقدرة الأوعية الدموية على ضخ الدم من القلب إلى أجزاء الجسم، والعكس، وضغط الدم المرتفع يعني قوة ضخ الدم، وأن القلب غير قادر على التحكم في قوة ضخ الدم، وأثبتت الدراسات أن الرجال أكثر عرضة للاصابة بإرتفاع ضغط الدم من النساء، كما أن النساء أكثر عرضة للاصابة بها بعد سن الخمسين .


كما أن أعراض ضغط الدم هي الشعور بالدوخة، وحالات الاغماء، كما الشعور بخذلان في الأطراف، وخصوصاً في فترة الصباح عندما يستيقظ من النوم، وتعود أسبابه إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الأملاح بكثرة، وقد يعود إلى السبب إلى العامل الوراثي، فأكثر حالات الاصابة بضغط الدم تعود إلى العامل الوراثي ،ووجود حالات بنفس الاصابة من العائلة، تفسير حالة ضغط الدم يعود إلى تراكم بعض الدهون في الشرايين مما يعيق حركة الدم وقوة ضخ الدم في الشرايين، كما أن الإكثار من شرب المنبهات والكافيين والتدخين، وقلة ممارسة الرياضة يسبب إرتفاع في ضغط الدم، لذلك يجب الحد من تناول هذه المنبهات .


من أجل الحد من إرتفاع ضغط الدم، يجب معالجة الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم :


1- الاقلاع عن التدخين، أو محاولة تخفيف عدد الشجائر التي يدخنها الشخص يومياً، لأن التدخين قد يكون أحد الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، كما أن التدخين قد يكون سبباً في الإصابة بأمراض الصدر والجهاز التنفسي، وأمراض القلب .


2- الابتعاد عن شرب المنبهات بكثرة، وخصوصاً القهوة والنسكافيه، لأنها تعمل على زيادة إرتفاع ضغط الدم في الجسم، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم، هم الأشخاص الذين يشربون المنبهات بكثرة.


3- إذا كان عامل الوراثة هو السبب فيجب أن يبتعد الانسان عن الأمور التي تعمل على إرتفاع ضغط الدم، ومراجعة الطبيب المختص كل فترة من أجل أخذ النصائح والعلاج المناسب لحالته .


4- هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، والني من أهمها عصير الكركديه، حيث يساعد شرب كوب من عصير الكركديه ثلاث مرات في اليوم على انتظام معدل ضغط الدم في الجسم، كما يساعد الليمون شربه أو مصه على تقليل كمية الدهون العالقة في الشرايين، والتي تعيق حركة الدم في الشرايين، كما يساعد أكل ملعقتين من العسل على الريق، وشرب القليل من الزنجبيل على خفظ معدل ضغط الدم .

image
 0  0  148
المؤمل للإستضافة والتصميم